حسن فضل الله خبير الفيروسات

2020-02-26

حسن فضل الله خبير الفيروسات

مدة القراءة 3 د.


ليعذرنا النائب حسن فضل الله، هو مخطئ بتصنيفه من يطالب بوقف الرحلات الجوية بين لبنان وطهران، بأنه مصاب بكورونا أخلاقية وكأنه خبير بالفيروسات. النائب صاحب الملفات التي لا تُنشر، كأنه لم يعلم عدد الوفيات في إيران حتى الآن جراء الإصابة بالفيروس المذكور، والذي، تجاوز الخمسين شخصاً حتى لحظة كتابة هذا المقال، وكأنه أيضاً لم يسمع ممثل مدينة قم في مجلس النواب الإيراني، وهو يتهم حكومته بالتستر عن نطاق انتشار الفيروس والمطالبة بعزل المدينة. وكأنه، لم يسمع الرئيس الإيراني حسن روحاني وهو يتعاطف مع سكان قم وجيلان وضحاياهم.

نعم، من الأولوية الملحة بمكان قيام الحكومة اللبنانية ودون تردد باتخاذ قرار بوقف الرحلات الجوية مع إيران ذهاباً وإياباً، لأننا لا نمتلك القدرة على الوقاية الدقيقة، فكيف نمتلكها في العلاج وهو ما تعجز عنه دول كبرى، ولأننا لا نمتلك ثقافة الانصياع لقرارات صعبة كالعزل لأفراد أو لمجموعات أو جغرافيا. ولعل السلوك العدائي لحزبيي السيّد فضل الله مع إحدى الاعلاميات بالأمس في مطار رفيق الحريري الدولي عند هبوط طائرة إيرانية يؤكد أن هناك أموراً لا بدّ من إخفائها.

إقرأ أيضاً: الكورونا سلاح جديد في مواجهة محورالمقاومة؟

وحسناً فعل مجلس الوزراء، بإعلانه أنّ هناك قراراً بضبط حركة الطيران ووقف الرحلات الدينية الى الدول التي تفشى فيها فيروس كورونا.

من غير المقبول أن يتعامل حزب الله مع خطر وباء الكورونا كما تعامل سابقاً مع الموقف اللبناني من شبكة الاتصال العائدة له

لا يمكن أن ترخص أرواح اللبنانيين كل اللبنانيين من أجل أهواء ومصالح سياسية لفريق واحد أو لشخص واحد في مسألة إنسانية بحتة لا علاقة لها بالسياسة. لقد بات واضحاً أن إيران بعد الصين تحولت بؤرة لفيروس كورونا، فالإصابة الأولى في البحرين كما لبنان قدمت من إيران وآخر إصابتين في الإمارات العربية المتحدة لزوجين، إيرانيين قدما من إيران، وفي الكويت كذلك الأمر أولى الاصابات قدمت من إيران.

الوقاية ليست وجهة نظر سياسية بقدر ما هي مسؤولية إنسانية وطنية أخلاقية، وهي ليست حماية لطائفة دون أخرى ولحزب أو تيار دون غيره من الأحزاب والتيارات بقدر ما هي حماية للشعب اللبناني برمته الذي إن انتشر فيه الوباء فلن يجد سبيلاً للمواجهة والتصدي له سوى الدعاء.

من غير المقبول أن يغيب رئيس الحكومة حسان دياب كمسؤول تنفيذي أول في الدولة عن هكذا حدث، وأن يلوذ بالصمت القاتل تجاه واجباته باتخاذ قرارات حاسمة لا لبس فيها. ومن غير المقبول أن يتعامل حزب الله مع خطر وباء الكورونا كما تعامل سابقاً مع الموقف اللبناني من شبكة الاتصال العائدة له، على أنه ملف استراتيجي ممنوع على أحد مقاربته.

المسألة ليست مفاضلة، ولكن أن تصيبنا كورونا أخلاقية خير لنا وأسلم من أن تصيب أهلنا كورونا فيروسية نقف أمامها عاجزين عن إنقاذ أرواح من نحب. مشاهد العزل في الصين ليس فيها ملامح أخلاقية حيث يُفصل المريض عن أهله وأحبته، بل فيها مشاهد عقلانية، تقول إن مصلحة المجتمع ككل فوق مصالح الأفراد والجماعات.

إقرأ أيضاً

نتنياهو و”حماس”.. واحد

مذهل مستوى التشابه بين الانتقادات الأخيرة التي وجّهها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ضدّ حماس، من منصّة قمّة البحرين، وتلك التي وجّهها الوزير في حكومة…

العراق: لنا “الصدر” دون العالمين…!

كان لافتاً الاهتمام الذي أبدته قناة “المنار” التابعة للحزب بالصلاة الجامعة التي دعا إلى إقامتها في العاصمة العراقية بغداد “التيار الوطني الشيعي”، وهو الاسم البديل…

مصر وإسرائيل… كشف المستور

كان السلام المصري الإسرائيلي ناقصاً بفعل افتقاره إلى التطبيع الشعبي، وعارياً بفعل انعدام عمقه الإقليمي، وما ينطبق على مصر ينطبق على الأردن، مع اختلافات لا…

التسوية: لا ثقة للعرب برعاتها وأطرافها

ما صدر عن القمة العربية في البحرين هو الحدّ الأقصى من العمل الدبلوماسي المنضبط في ظلّ عالم مرتبك شديد السيولة، لا ثقة لدى الدول العربية…