بهاء الحريري وبيانات الدولة العليّة (3)

2020-02-21

بهاء الحريري وبيانات الدولة العليّة (3)

مدة القراءة 3 د.


التزاماً من “أساس” بحرية التعبير والرأي والرأي الآخر، نشرنا مقالة زميلنا قاسم يوسف تحت عنوان “لِمَ لا يكون بهاء الحريري هو الحل”. بعيداً عما جاء في مقالة زميلنا قاسم، هو تساؤل جدير بالإجابة. 

بهاء الحريري لا يمكنه أن يكون الحل لألف سبب وسبب، بعضها يعنيه شخصياً، وبعضها يعني طائفة كبرى وجمهوراً واسعاً، لا يعيشان في منطق القبيلة أو ما يماثلها..!

فمن ضمن ما يعني شخص بهاء الحريري كان بيانه الأخيرغريباً، وكأنه استساغ لعبة إصدار البيانات، لعلها تروي عطشاً مزمناً، كما يبدو، للظهور الإعلامي والعمل السياسي.

يواصل بهاء الحريري مسلسل الغرائب الذي بدأه في 14 شباط، بتذكره ضريح والده واستحضار بعض المأجورين للاحتشاد هناك والتصادم مع أنصار “تيار المستقبل” الذي يرأسه شقيقه الرئيس سعد الحريري، ليطل مجدداً عبر الحلقة الثانية من المسلسل في بيان غير مبرر بالشكل والمضمون.

بالشكل، جاء البيان وكأنه إجابات على أسئلة لم تطرح لا في الإعلام ولا في وسائل التواصل الاجتماعي عبر تبريره التواصل مع الزعيم الجبلي وليد جنبلاط أو مع الوزير السابق اللواء أشرف ريفي، وهما تواصلان مرّ عليهما الزمن وفقد الأهمية في سياق التطورات السياسية.

أما من حيث المضمون، فلقد جانب البيان وصاحبه الكثير من الحقائق المستحيل تجاوزها، منها أنّ بهاء الحريري، خلال أزمة الرئيس سعد الحريري في المملكة العربية السعودية، مكث في الرياض أربعة عشر يوماً ولم يستقبله طوال هذه المدة أي من المسؤولين السعوديين. وجلّ ما فعله، هو التواصل الهاتفي (واتساب) مع مسؤول أمني سياسي، كما أنه انتظر قدوم أفراد العائلة إلى الرياض لمبايعته على الزعامة السياسية للعائلة وفقاً للتعبير السائد في حينه، والذين، رغم اتصال بهاء شخصياً بعدد منهم في لبنان وخارجه، لم يلبِّ أحدٌ منهم دعوته لا بالقدوم الى الرياض ولا بالمبايعة مهاتفةً ليغادر الرياض خالي الوفاض، ودائماً دون اللقاء مع أي مسؤول سعودي..!

بالمقابل جاء البيان، بجزئه المتعلق بربط زيارته للمملكة العربية السعودية بالميليشيات الإيرانية، في موقع المزايدة المضحكة، هو ربط في غير مكانه وزمان، بل الأحرى شيك دون رصيد. 

إن بيان بهاء الحريري الأخير تفسيره يذهب بمسلكين، الأول هو انزلاق طبيعي بعد الانزلاق الرئيسي أمام الضريح والثاني تخبيص إعلامي..!

فيما تجدر الإشارة، إلى أنّ السيارتين المصفحتين اللتين أرسلهما بهاء إلى اللواء ريفي واحدة مستعملة، والثانية محرّكها معطل..!

يبقى، وللإنصاف، ميزة إيجابية واحدة في البيان، وهي أسلوب طباعته ونوع الخط المستعمل فيه، والذي ينمّ عن ذوق شرقي يذكّر ببيانات وفرمانات الدولة العليّة في إسطنبول.

إقرأ أيضاً: لِمَ لا يكون بهاء الحريري هو الحل؟ (2)

 

إقرأ أيضاً

نتنياهو و”حماس”.. واحد

مذهل مستوى التشابه بين الانتقادات الأخيرة التي وجّهها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ضدّ حماس، من منصّة قمّة البحرين، وتلك التي وجّهها الوزير في حكومة…

العراق: لنا “الصدر” دون العالمين…!

كان لافتاً الاهتمام الذي أبدته قناة “المنار” التابعة للحزب بالصلاة الجامعة التي دعا إلى إقامتها في العاصمة العراقية بغداد “التيار الوطني الشيعي”، وهو الاسم البديل…

مصر وإسرائيل… كشف المستور

كان السلام المصري الإسرائيلي ناقصاً بفعل افتقاره إلى التطبيع الشعبي، وعارياً بفعل انعدام عمقه الإقليمي، وما ينطبق على مصر ينطبق على الأردن، مع اختلافات لا…

التسوية: لا ثقة للعرب برعاتها وأطرافها

ما صدر عن القمة العربية في البحرين هو الحدّ الأقصى من العمل الدبلوماسي المنضبط في ظلّ عالم مرتبك شديد السيولة، لا ثقة لدى الدول العربية…