هل نقول وداعاً للنقود؟

2021-08-30

هل نقول وداعاً للنقود؟

مدة القراءة 2 د.

نشرت شركة “ماكينزي” مقالاً على موقعها عن مستقبل التعاملات المالية والدفع في الشرق الأوسط خلال السنوات القليلة المقبلة، في الوقت الذي تكتسح العملات الرقمية المشهد على حساب الدفع النقدي، ولا سيّما في ظلّ تفشّي جائحة “كوفيد 19” التي سرّعت من التعاملات الرقمية.

ولفتت الشركة إلى أنّ نسبة استخدام الهواتف الذكية تصل إلى 80% و90%، ومع ذلك لا تزال منطقة الشرق الأوسط تعتمد بشكل كبير على النقد.

ووفقاً لأرقام الشركة، فقد ارتفعت نسبة الدفع رقمياً في بعض الدول، إذ زاد عدد معاملات المدفوعات الرقمية لدى المستهلكين في الإمارات العربية المتحدة بمعدّل سنويّ يوازي أكثر من 9% بين عاميْ 2014 و2019، مقارنة بمتوسّط النمو السنويّ في أوروبا الذي بلغت نسبته بين 4% و5%. أمّا في المملكة العربية السعودية فقد شهد الدفع باستخدام البطاقات ارتفاعاً ملحوظاً، بأكثر من 70% بين شباط 2019 وكانون الثاني 2020.

 في هذا السياق، تُظهر التوقّعات احتمال توجّه نصف المستخدمين إلى المدفوعات الرقمية بدلاً من النقد. وخلص استطلاع أجرته الشركة إلى أنّ 58% من المشاركين فيه من الشرق الأوسط يفضّلون طرق الدفع الرقمية، فيما يفضّل 10% فقط الدفع بالعملات النقدية.

وتابع التقرير أنّ المؤسسات غير المصرفية تستعدّ للاستحواذ على حصّتها في السوق، إذ توسّع سوق المدفوعات في المنطقة أخيراً ليشمل شركات التكنولوجيا المالية وشركات الاتصالات إلى جانب المصارف، وهو تحوّل أتاحته التغييرات التنظيمية مثل تلك التي أدخلتها السعودية في أواخر عام 2019، والإمارات في عام 2021، فأصبحت شركات التكنولوجيا والاتصالات تنافس في سوق المدفوعات، وتشكّل تهديداً للمصارف الحالية.

ولفت التقرير إلى أنّ المدفوعات العابرة للحدود مهمّة في الشرق الأوسط، خصوصاً مع وجود اثنتين من أكبر ثلاث قنوات تحويل أموال ودفع رقمي في العالم، في الإمارات والسعودية، وتعاملهما مع 78 مليار دولار من المدفوعات في عام 2020، أي ما يوازي 7% من الناتج المحلي الإجمالي للبلدين معاً.

لقراءة النص الأصلي: اضغط هنا

إقرأ أيضاً

رئيس من دون صوت شيعيّ واحد؟!

يتحرّك أعضاء اللجنة الخماسية “بالمفرّق” باتّجاه القوى السياسية في الأيام المقبلة لشرح مضامين بيان عوكر وخارطة طريقه، وذلك في محاولة لإزالة الألغام أمام انعقاد الجلسة…

رئيسي خارج المشهد: لماذا قطع بايدن إجازته؟

قد لا يكون خبر سقوط المروحية التي تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي برفقة وزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان وامام جمعة مدينة تبريز آل هاشم…

الحزب غير مهتمّ: بيان الخماسيّة: إعلاميّ ولا يقرَّش

لا فرق جوهريّاً بين بيان السفارة الفرنسية الصادر باللغة الفرنسية أمس الأول الجمعة أو البيان الصادر باللغتين العربية والانجليزية يوم الخميس الفائت عن السفارة الأميركية…

ملفّ الكويت… 10/10

ما بين التصريح والتلميح والإشارة والعبارة، تنوّعت مضامين مقالات “أساس” المرتبطة بتطوّرات الأوضاع في الكويت، منذ أكثر من سنة ونصف سنة، وأثبتت جميع المآلات أنّها…