سماحتك أفتنا: هل يجوزُ أن نفطُر رمضان هذا العام؟

“أم محمد”، سيدة بيروتية توفي زوجها في ما سمّي “حرب التحرير”، التي أعلنها قائد الجيش في حينه العماد ميشال عون، إثر إصابته بشظية خلال انهمار القذائف العشوائية على منطقة الأونيسكو في 15 آذار من عام 1989. قبضت “أم محمد” تعويض نهاية الخدمة لزوجها في بلدية بيروت وأقسمت يميناً أن لا تلمسه، كما نصحها الكثيرون من الجيران والأقارب. كانت تستعمل ما ينتجه هذا الحساب من فوائد، مُراهِنة أن يبقى أصل المبلغ ثابتاً، مردّدة مقولة: “مصمّدين لآخرتي”.

“أم محمد”، لا دخل لها بالسياسة ولا بالهندسات المالية: عند الخامس من كلّ شهر، تحمل دفتر التوفير، وتتوجّه إلى المصرف القريب من منزلها بكورنيش المزرعة. تلقي التحية على “ندى” عاملة المصرف، وتُعطيها الدفتر، فتُنزل لها الفائدة المستحقة، ثم تسحب جزءاً منها لأنّ ما بقي ستسحبه بنصف الشهر قائلة: “إذا سحبتن كلّن بطيروا..”.

أفتونا يا أصحاب السماحة وأهل العلم والفقه، هل مباح لنا نحن اللبنانيون، و”أم محمد” في مقدّمتنا، أن نفطر في شهر رمضان هذا العام. إبحثوا لنا عن فتوى تستند على آية قرآنية، أو على حديث بسند ضعيف، يسمح لمن لا يملك ثمن دجاجة أو نصف دجاجة أو كيلوغرام من الرز أو العدس، أو أقله مكوّنات صحن فتوش أن يفطر في رمضان دون حرج أو خوف أو سوء عاقبة

“أم محمد”، لم تعد هذه الأيام تقصد البنك في الخامس من كلّ شهر، بل تزوره يومياً، فتقف خارج أبوابه بانتظار دورها كي تسحب ما حُدّد لها سحبه يومياً. تتمتم وهي تنظر إلى مدير البنك في مكتبه وخلفه صورة معلقة للرئيس العماد ميشال عون: “بالأول قتلوا الرجّال، وهلق عميسرقوا المصريات”. وتواصل: “الله يعينا على رمضان كيف بدنا ندبّر حالنا”.

.. أفتونا يا أصحاب السماحة وأهل العلم والفقه، هل مباح لنا نحن اللبنانيين، و”أم محمد” في مقدَّمنا، أن نفطر في شهر رمضان هذا العام. ابحثوا لنا عن فتوى تستند إلى آية قرآنية، أو إلى حديث بسند ضعيف، يسمح لمَن لا يملك ثمن دجاجة أو نصف دجاجة أو كيلوغرام من الرز أو العدس، أو أقلّه مكوّنات صحن فتّوش أن يفطر في رمضان من دون حرج أو خوف أو سوء عاقبة.

ليدعُ المفتي زملاءه، مفتي المناطق ومعهم صفوة العلماء، إلى أن ينخرطوا في ورشة بحثية تخرج بفتوى عاجلة، تقول: “يحق للشعب اللبناني العاطل عن العمل، المنهوب ماله في المصارف، العاجز عن مواكبة ارتفاع الأسعار وعن توفير الماء والكهرباء والمحروقات لسيارته أو دراجته النارية للذهاب إلى العمل… والذي نصفه يُقتطع نصف راتبه، والنصف الآخر محروم منه بعدما أقفلت شركته… يحق لهذا الشعب أن يفطر رمضان هذه السنة على أن يقضي لاحقاً ما فاته من صيام  بعد انقضاء هذه السنوات العجاف”.

سماحة المفتي والمفتين والعلماء الأفاضل أجمعين: زعماؤنا يخرجوننا في النهار، كفراً، ألف مرّة عن الدين. وما يقترفونه يُسقِطُ عنّا الصوم. فالصوم لا يُقبلُ من الكافرين

.. سماحة المفتي والمفتين والعلماء الأفاضل أجمعين: زعماؤنا يخرجوننا في النهار، كفراً، ألف مرّة عن الدين. وما يقترفونه يُسقِطُ عنّا الصوم. فالصوم لا يُقبلُ من الكافرين.

نحن قوم لا نملك القدرة ولا الأهليّة لنكون من الصائمين في شهر رمضان من هذا العام. لقد بتنا قوماً لعّانين شتّامين عندما نقصد المصرف، وعند شراء الخضار، وعند إصلاح السيارة، وعند الصعود في المصعد، وعند ركوب “السرفيس”. كلّ ما حولنا يدفعنا إلى شتم من على الأرض أو خارجها. العياذ بالله خالق الأكوان مالك يوم الدين.

إقرأ أيضاً: فطور رمضانيّ “عادي” كلفته 315 % من الحدّ الأدنى للأجور

لقد تربّينا منذ نعومة أظفارنا على الفرح في هذا الشهر الكريم. كنّا نجمع بعضنا من بعض المالَ المدّخر من مصروفنا اليومي، كي نعلّق حبل الزينة ونضيء شوارعنا بالهلال مهلّلين مكبّرين. كان السلام فيما بيننا، بدلاً من “السلام عليكم”، هو “رمضان كريم”. أمّا اليوم، فنجوانا فقط لله رب العالمين. هو دعاء لا نريد غير الاستجابة له، وهو دعاؤنا الأخير، فنقول رافعين أكفّ الضراعة صارخين: “يا رب عليك بكل الظالمين والفاسدين، سارقي أموال الناس وأحلامهم، انتقم منهم. أنت المنتقم الجبّار العليم”.

إقرأ أيضاً

ساعات الخيارات الصّعبة

“غد بظهر الغيب واليوم لي   وكم يخيب الظنّ بالمقبل” (عمر الخيّام) بالبداية، ليس لواحد مثلي مرتبط بشكل لصيق بقضية فلسطين ومبدأ مواجهة الاستعمار ومكافحة الظلم…

أين العرب في اللحظة الإقليميّة المصيريّة؟

الوضع العربي مأزوم. العرب في عين العاصفة. لا يحتاج الأمر إلى دلائل وإثباتات. سوريا كانت لاعباً إقليمياً يُحسب له ألف حساب، صارت ملعباً تتناتش أرضه…

ضربة إسرائيل في أصفهان وصفعة الفيتو في نيويورك

هل نجحت أميركا بـ”ترتيب” الردّ الإسرائيلي على طهران كما فعلت في ردّ الأخيرة على قصف قنصليّتها في دمشق؟ هل نجحت في تجنّب اتّساع المواجهة بين…

غزة: العودة من الركام إلى الركام

احتلّت الحرب على غزة منذ انطلاق شراراتها الأولى في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، إلى أيّامنا هذه، أوسع مساحة في المعالجات الإعلامية المرئية والمقروءة…