اللقاح لن يحميكَ من كورونا

لا تعد لقاحات كورونا المتوّفرة حاليا في جميع أنحاء العالم فعالة بنسبة 100 في المئة ضد الفيروس، إذ يمكن الإصابة به حتى بعد التلقيح وهو ما يسمى لدى الخبراء بالاختراق.

وأوضحت عاملة الإحصاء الحيوي في جامعة فلوريدا، ناتالي دين، لموقع “فوكس” أنّ “الخبراء يتوقعون تسجيل حالات لأشخاص يصابون رغم تطعيمهم”.

ولفت الموقع في تقرير نشره إلى أنّه “يمكن لبعض الملقحين الإصابة بفيروس كورونا أو حمله بدون أعراض، كما أنه ليس من المستغرب رؤية بعض الحالات (نادرة للغاية) تدخل المستشفيات”.

إقرأ أيضاً: هل يمكنكم تلقّي أكثر من لقاح؟ وهل الصيني “الأسوأ”؟

ووفق الخبراء فإنّ “الأسباب الدقيقة للاختراق غير معروفة، فأجهزة المناعة تختلف بين الأشخاص، وجهاز كل شخص يستجيب بطريقة مغايرة للقاح”.

ويحدد الخبراء عوامل قد تسعد بالتنبؤ بالإصابة بعد تلقّي اللقاح منها:

– كمية الفيروس التي يتعرض لها الشخص، فعندما تكثر الكمية يكون من السهل حدوث اختراق.

– العمر، إذ أظهرت بيانات من إسرائيل أن لقاح فايزر/بيونتيك قد يكون أقل فعالية للأشخاص فوق سن 80.

– الإجهاد الناتج عن قلة النوم والذي يسهم في ضعف قوة الجهاز المناعي.

إقرأ أيضاً

عبد العزيز خوجة يبوح بشوقه للبنان

مرّة جديدة يبوح وزير الاعلام السعودي السابق، سفير خادم الحرمين الشريفين في لبنان سابقاً، الأديب الشاعر الدكتور عبد العزيز محيي الدين خوجة بعشقه وشوقه للبنان…

“أساس” لـ”القوات”: نفيُكم.. في معرض التأكيد

يمكن وصف بيان الدائرة الإعلامية في حزب “القوات اللبنانية”، الصادر أمس ردّاً على مقال الزميلة غوى حلال في موقع “أساس”، بأنّه “نفيٌ في معرض التأكيد”….

“أساس” يردّ على بيان ميقاتي: الخطأ لا يُبرَّر بالإمعان بالخطأ

قرأنا بتمعّن البيان الصادر عن المكتب الإعلامي لرئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ردّاً على ما أثاره موقع “أساس” بشأن صدور المرسوم رقم 10850 الرامي…

“أساس” فكّك عبوة سويسريّة في وجه “الطائف”

 ساهم موقع “أساس” منتصف ليل الجمعة – السبت في تعطيل عبوة سويسرية كانت تُعدّ لتفجير ضمانة الدستور (اتفاق الطائف)، بدأتها جمعيّة “Centre for Humanitarian Dialogue”،…