تفاهم نيسان جديد: الحزب موافق.. وإسرائيل تطلب ضمانات

2024-02-08

تفاهم نيسان جديد: الحزب موافق.. وإسرائيل تطلب ضمانات

مدة القراءة 6 د.


تفاهم نيسان جديد يحضر في الكواليس. الحزب موافق مشترطاً الكلام عن فرصة تاريخية أمام لبنان لكن بعد حرب غزة، وإسرائيل موافقة على أن تحصل على ضماناتها بعدم اجتياح الجليل. على هذا التقاطع تصل الوفود الدولية تباعاً إلى بيروت، وآخرها الوفد الفرنسي الذي زار السراي الحكومي الخميس. سفير فرنسا في لبنان هيرفيه ماغرو قال إنّ وفد وزارة الخارجية يستكمل ما بدأه وزير الخارجية ستيفان سيجورنيه في زيارته الأخيرة. ليست رحلة الوفود الفرنسية سهلة في هذه المرحلة، فالوفود الأمنيّة السياسية المؤلّفة من “الكي دورسيه” والجيش الفرنسي تعمل على مشروع تفاهم تقول مصادر دبلوماسية إنّ إطار التفاهم يشبه تفاهم نيسان الذي تلا عناقيد الغضب عام 1996. مقرّرات التفاهم هذه يتمّ التحضير لها دولياً لتكون منطلقاً لتطبيق القرار 1701 برعاية دولية. إلا أنّ هذا المسار أمامه مجموعة تحدّيات داخلية وخارجية إذا نجحت المساعي في تفكيكها فسيكون لبنان أمام مرحلة إعادة إعمار وازدهار طال انتظارها.

ما بين نيسان 96 واليوم
في عودة سريعة إلى عناقيد الغضب وتفاهم نيسان، لا بدّ من الكلام عن داخل كان متماسكاً بوجود رئيس الحكومة رفيق الحريري الذي وُصف بعمود الاتفاق يومها. وكان في قصر بعبدا الرئيس الياس الهراوي، وكانت سوريا حاضرة برعايتها إلى جانب الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا ضامنة الاتفاق. اليوم يختلف الواقع الداخلي مع فراغ رئاسي عمره عام ونصف وانقسام داخلي عمودي وحكومة تصريف أعمال بالكاد قادرة على تسيير أعمال البلاد. خارجياً سوريا فقدت نفوذها، والرعاية المطروحة لأيّ اتفاق مقبل لا تزال مقتصرة على خماسية أميركا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وألمانيا. وبالتالي هي غير مكتملة بانتظار رعاية إقليمية قد تتمثّل في إيران والمملكة العربية السعودية وقطر في المرحلة المقبلة. لم تمنع هذه التحدّيات استمرار العمل الدولي، وتحديداً الأميركي الفرنسي، على صياغة اتفاق يتضمّن مقرّرات تتعلّق بالحدود الجنوبية “لحفظ الأمن والسلام” مقابل دعم اقتصادي مفتوح على استثمارات ستنقل لبنان إلى مرحلة ازدهار مقبلة. بناء عليه وصل وفد الخارجية الفرنسية إلى بيروت لمتابعة العمل مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي المفترض أن يحمل جواب لبنان على الطروحات الفرنسية. مصادر مقرّبة من الحزب تتحدّث عن علم وانفتاح الحزب على النقاش، لكن كما قال الأمين العامّ للحزب ليس قبل إنهاء حرب غزة. اليوم مع وصول وفد حركة حماس إلى القاهرة لخوض البحث في التفاصيل الأخيرة حول المفاوضات مع إسرائيل، تقول مصادر من الحركة لـ”أساس” إنّ الأسبوعين الأخيرين ستُختتم فيهما المرحلة الأولى من المفاوضات على الهدنة الأولى. فهل يشكّل هذا التطوّر أرضية لبدء الكلام الجدّي في لبنان عن إطار تفاهم جديد برعاية دولية وإقليمية؟

قالت المصادر الدبلوماسية إنَّ سيجورنيه حمل المقترحات نفسها إلى تل أبيب قبل وصوله إلى بيروت

مقرّرات المسوّدة الفرنسيّة
نفت مصادر دبلوماسية أن يكون وزير خارجية فرنسا المعيّن حديثاً قد حمل تهديدات أوصلها إلى ميقاتي. لا بل تحدّثت عن مسوّدة مقرّرات عمليّة لتطبيق القرار الدولي وخلق إطار تفاهم على ذلك برعاية دولية.
تبدأ خطوات التفاهم بوقفِ الأعمال العسكرية في الجبهة الجنوبية مع انتشار الجيش اللبناني واليونيفيل على طول الحدود.
قالت المصادر الدبلوماسية إنَّ سيجورنيه حمل المقترحات نفسها إلى تل أبيب قبل وصوله إلى بيروت.
المقترح الدولي هو تطبيق القرار الأممي 1701 من دون خلق إطار جديد ما دامت بنود هذا القرار كافية لوقف العمليات والذهاب إلى استقرار الحدود، وبالتالي التوصّل إلى حلّ مستدام لأزمة الحدود مع التزام كلّ من إسرائيل ولبنان بتطبيق القرار، وليس العودة إلى الستاتيكو الذي حَكم الحدود من عام 2006 حتى عام 2023.
لا تنفي المصادر الدبلوماسية وجود تباين دولي حول البند المتعلّق بانسحاب الحزبِ من ثمانية إلى اثني عشر كيلومتراً أو إلى شمال الليطاني على اعتبار أنّ من غير المتوقّع أن يُطلبَ من الحزب نقل كلّ مقاتليه شمال نهر الليطاني على اعتبار أنّ الحزب جزء من النسيج اللبناني في الجنوب.

نفت مصادر دبلوماسية أن يكون وزير خارجية فرنسا المعيّن حديثاً قد حمل تهديدات أوصلها إلى ميقاتي. لا بل تحدّثت عن مسوّدة مقرّرات عمليّة لتطبيق القرار الدولي وخلق إطار تفاهم على ذلك برعاية دولية

لكن في المقابل وبانتظار الاتفاق على صيغة مدى الانسحاب وإخفاء السلاح الثقيل أو سحبه شمالاً، تتحدّث المصادر الدبلوماسية عن انتشار أكثر من عشرة آلاف جنديّ في الجيش اللبناني بعد فتح باب الالتحاق بالجيش لسبعة آلاف عسكري جديد، بالإضافة إلى قوات اليونيفيل على طول الحدودِ الجنوبية.
تجاوبت تل أبيب مع طروحات سيجورنيه بضرورة أن تطبّقَ إسرائيلُ القرارَ 1701 بوقف خروقاتِها للأجواءِ اللبنانية وسحب جنود الاحتياط عن الحدود، بحسب المصادر نفسها. وبالتالي عند التوصّل إلى إطار تفاهم يدعونه العاملون عليه “اتفاق نيسان آخر”، سيشكّل الوسيط الدولي لجنة رباعية مؤلّفة من لبنان وإسرائيل والولاياتِ المتحدة الأميركية وفرنسا للبَدء في بحث معالجة النقاط الثلاث عشرة العالقة على الخطّ الأزرق بما فيها الأراضي المحتلّة في مزارع شبعا وقرية الغجر وكفرشوبا.

إقرأ أيضاً: الخماسيّة تتقدّم على خطّ الملفّ الرئاسيّ.. ومقاربة سعوديّة أميركيّة جدّيّة

كثيرة هي الاختلافات بين الأمس واليوم، وتحديداً تلك التي رعت تفاهم نيسان. ولكن بانتظار ما سيحمله هذا الشهر من جديد في الحرب على غزة، لا مستحيل في البدء بمسار لبناني إسرائيلي جديد أصبح موضوعاً على السكّة بانتظار الإقلاع. الجميع حاضر والمواقف ناضجة، خارجياً عبر الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة العربية السعودية وإيران التي يزور وزير خارجيّتها لبنان في الساعات المقبلة. وداخلياً يبدو القطار قد أقلع اليوم في جلسة مجلس الوزراء، التي على الرغم من المشكل الأمنيّ على أبواب السراي، سارعت إلى إقرار تعيين العميد حسان عودة رئيساً للأركان في الجيش اللبناني، وهو وحده الذي يستطيع أن ينوب عن قائد الجيش في حال غيابه عن المؤسّسة. فهل بدأ ملء الفراغات وصولاً إلى الرئاسة؟

 

لمتابعة الكاتب على تويتر: josephinedeeb@

إقرأ أيضاً

رئيس من دون صوت شيعيّ واحد؟!

يتحرّك أعضاء اللجنة الخماسية “بالمفرّق” باتّجاه القوى السياسية في الأيام المقبلة لشرح مضامين بيان عوكر وخارطة طريقه، وذلك في محاولة لإزالة الألغام أمام انعقاد الجلسة…

رئيسي خارج المشهد: لماذا قطع بايدن إجازته؟

قد لا يكون خبر سقوط المروحية التي تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي برفقة وزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان وامام جمعة مدينة تبريز آل هاشم…

الحزب غير مهتمّ: بيان الخماسيّة: إعلاميّ ولا يقرَّش

لا فرق جوهريّاً بين بيان السفارة الفرنسية الصادر باللغة الفرنسية أمس الأول الجمعة أو البيان الصادر باللغتين العربية والانجليزية يوم الخميس الفائت عن السفارة الأميركية…

ملفّ الكويت… 10/10

ما بين التصريح والتلميح والإشارة والعبارة، تنوّعت مضامين مقالات “أساس” المرتبطة بتطوّرات الأوضاع في الكويت، منذ أكثر من سنة ونصف سنة، وأثبتت جميع المآلات أنّها…