بولتون يتذكّر (2): إيران وكوريا في أوّل حديث مع ترامب

2020-10-11

بولتون يتذكّر (2): إيران وكوريا في أوّل حديث مع ترامب

مدة القراءة 9 د.


جون بولتون، من أبرز صقور المحافظين في الولايات المتحدة، ومن دعاة تغيير النظام في إيران وسوريا وفنزويلا وكوبا واليمن وكوريا الشمالية من البلدان التي يعتبرها مارقة. رئيس مؤسسة غايتستون، وهي مجموعة تفكير، وباحث سابق في مؤسسة أنتربرايز المرتبطة بالمحافظين الجدد. عمل كمحامٍ، ودبلوماسي، ومستشار سابق للأمن القومي. ما بين عامي 2001 و2005 عمل في إدارة الرئيس السابق جورج بوش الابن في ملف نزع السلاح. واستلم منصب سفير الولايات المتحدة في الأمم المتحدة بين عامي 2005 و2006. وفي إدارة الرئيس الحالي دونالد ترامب عمل مستشاراً للأمن القومي بين عامي 2018 و2019، ثم استقال لخلافات في الرأي مع الرئيس. وفي أواخر حزيران العام الحالي، صدر له كتاب “الغرفة التي شهدت الأحداث مذكرات البيت الأبيض”The Room Where It Happened: A White House Memoir”، والذي تضمّن انتقادات لاذعة لسياسات ترامب، وكيفية إدارته قوة عظمى في مواجهة أزمات حادة.

“أساس” ينفرد بنشر مقتطفات من الكتاب على حلقات، بالاتفاق مع دار نشر “شركة المطبوعات للتوزيع والنشر”، التي حصلت على حقوق الترجمة والنشر بالعربية.

 

انتهت عملية الانتقال الرئاسي من دون أن يلوح في الأفق أيّ مؤشر على انضمامي إلى الإدارة الجديدة. وانطلاقاً من تحليلٍ منطقي للأمور، تبيّن لي أنه من الأفضل لي البقاء بعيداً لاسيما بعد أن استخلصت أنّ عملية صناعة القرارات (مع استخدام هذه العبارة بشكل فضفاض) التي تلت حفل تنصيب ترامب رئيساً، كانت غير تقليدية وعشوائية تماماً مثل عملية اختياره لفريق عمله. كان ذلك جيداً لي، ويا ليت بالإمكان القول إنه جيد للبلاد.

إقرأ أيضاً: بولتون يتذكّر (1): عن وصول ترامب الفوضوي

ولكن في ظلّ الفشل الذريع الذي مني به مايك فلين Mike Flynn، [بسبب فضيحة التواصل مع السفير الروسي، أُجبر على الاستقالة بعد 22 يوماً من استلامه المنصب] سواء أكان ذلك بشكل منصف أم لا، بات منصب مستشار الأمن القومي الذي لم أضعه في السابق بعين الاعتبار بسبب العلاقة الحميمة التي تربط ما بين فلين وترامب، متاحاً. فتركّزت التكهّنات الصحافية حول الشخصية التي ستخلف فلين، منوّهة إلى أنه من الممكن اختيار جنرال أيضاً، ومشيرة إلى ديفيد بترايوس David Petraeus، وروبرت هاروود Robert Harwood (جنرال سابق في القوات البحرية، يعمل حالياً في لوكهيد مارتن، وكان يحظى بدعم جيم ماتيس Jim Mattis وزير الدفاع حتى مطلع عام 2019) أو كيث كيلوغ Keith Kellogg (أحد أنصار ترامب القدامى ويشغل حالياً منصب أمين السر التنفيذي في مجلس الأمن القومي). بدا تيلرسون وكأنه غير معنيّ بما يجري، وهو دليل على وجود مشكلة لأنه لا يشكّل، من جهة، جزءاً من الحلقة ولا يعي، من جهة أخرى، الورطة المحتملة التي قد يجد نفسه فيها إذا ما حظي بالمنصب أحد حلفاء ماتيس، بحيث إنّ ذلك يمكن أن يؤدّي إلى جعل علاقته بالبيت الأبيض أكثر تعقيداً. في الواقع، كانت الروايات الإخبارية تتحدّث عن تيلرسون وميله بصورة عامة إلى تجنّب الأضواء.

ثلاثة مرشّحين للمنصب

نهار الجمعة في 17 شباط، تلقيت رسالة من بانون يطلب مني فيها الحضور إلى «مارآلاغو» لمقابلة ترامب في يوم الرؤساء المصادف في عطلة نهاية الأسبوع. في ذلك اليوم، غرّد مقدّم البرامج على قناة أم أس أن بي سي، جو سكاربورو Joe Scarborough قائلاً: “عارضت بشدة تعيين السفير جون بولتون في منصب وزير الخارجية. ولكن السفير الأسبق لدى الأمم المتحدة هو أشبه بتوماس جيفرسون Thomas Jefferson في باريس مقارنة بمايكل فلين”. من الممكن أن يجدي هذا الكلام نفعاً في عالم ترامب. خلال المشاورات في “مارآلاغو” في عطلة نهاية الأسبوع، قال لي أحد الضيوف إنه سمع ترامب يردّد في مناسبات عدة: “بدأت حقاً أحب بولتون”. ألم أستنتج في وقت سابق أنه ينبغي عليّ أن أبذل المزيد من الجهد في التعامل مع هذا الحشد؟ أجرى ترامب مقابلات مع ثلاثة مرشحين: الفريق هاربرت ماكماستر H. R. McMaster، مؤلف كتاب “التقصير في أداء الواجب” (Dereliction of Duty) الذي يضمّ دراسة رائعة عن العلاقات المدنية العسكرية في أميركا؛ والفريق روبرت كاسلين Robert Caslen، قائد قاعدة ويست بوينت؛ وأنا. التقيت قبل سنوات طويلة بماكماستر، وتحدّثت معه، وأُعجبت باستعداده لتبنّي مواقف مثيرة للجدل. خلال لقائي الأول بكاسلين، وجدت فيه مسؤولاً ساحراً وصاحب كفاية عالية. اختار الاثنان ارتداء البزة العسكرية الكاملة ليظهرا من خلال ذلك مهاراتهما في التسويق. أما أنا، فلم أكن قد حلقت شاربي.

التقيت قبل سنوات طويلة بماكماستر، وتحدّثت معه، وأُعجبت باستعداده لتبنّي مواقف مثيرة للجدل. خلال لقائي الأول بكاسلين، وجدت فيه مسؤولاً ساحراً وصاحب كفاية عالية

توقعت أن يستمرّ هذا النمط من التواصل مع ترامب والبيت الأبيض إلى ما لا نهاية، وتوقعاتي كانت في محلّها إلى حدّ ما. ولكن مع انقضاء مئة يوم على مباشرة الإدارة عملها، بدأت تتجلّى في رأسي الأمور التي كنت مستعداً للقيام بها، وتلك التي لم أكن مستعداً لفعلها. ففي النهاية، كان لا بدّ من ذكر العبارة المفضّلة لدى جورج واشنطن التي ترد في مسرحيّته المفضّلة المقتبسة عن حياة كاتو الأصغر: “عندما تسود الرذيلة، ويتحكّم الأشرار بزمام الأمور، تتحوّل رتبة الشرف لمحطةٍ للمصالح الخاصة”.

غير أنّ الحياة في عهد ترامب لم تكن تشبه من حيث طبيعتها الحياة في زمن جوزيف أديسون Joseph Addison، مؤلف مسرحية “كاتو”، حيث يجاهد البطل للدفاع عن الجمهورية الرومانية ضد يوليوس قيصر. فالإدارة الجديدة هي أشبه بأغنية “فندق كاليفورنيا” لفرقة إيغلز: “يمكنك تسديد فاتورتك ساعة تشاء/ ولكن لا يمكنك المغادرة أبداً”.

هاتف مفاجئ وعرض ملتبس

نهار الأربعاء الواقع في 21 آذار، رنّ هاتفي الجوّال بينما كنت أعبر نصب جورج واشنطن المكسو بالثلج وأنا في طريقي إلى استديوهات قناة “فوكس” لإجراء مقابلة (كانت الدوائر الحكومية الفدرالية ومعظم المدارس وقطاعات الأعمال مقفلة). فتحت هاتفي قائلاً: “صباح الخير سيدي الرئيس”، وأجابني ترامب قائلاً: “وجدت منصباً مناسباً لك، على الأغلب هو الأكثر نفوذاً في البيت الأبيض”. ولم أكد أفتح فاهي للردّ عليه، حتى قال ترامب: “أقسم لك بإنه أفضل من منصب رئيس الموظفين”، وانفجرنا معاً بالضحك لأن تعليقه يعني أنّ جون كيلي John F. Kelly [استقال مطلع عام 2019] كان موجوداً في القاعة معه: “ولن تجد نفسك مضطراً للتعامل مع الديمقراطيين في مجلس الشيوخ. لا داعي لذلك على الإطلاق. عليك أن تحضر إلى البيت الأبيض لنتحدّث في الأمر. يمكنك الحضور اليوم أو غداً. أحتاج إلى شخص يتمتع بثقل سياسي وليس إلى شخص مغمور. فالناس من مختلف الفئات، بمن فيهم أعضاء تجمع الحرية في مجلس النواب (فريدوم كوكس Freedom Caucus، وهي مجموعة من الجمهوريين في مجلس النواب)، يؤيدونك كلّ التأييد”. شكرت ترامب واتصلت بعدها بزوجتي غريتشن وابنتي جي أس (جينيفر ساره) لإخبارهما بما جرى، مشدّداً على أنه لا يمكن اعتبار المسألة منتهية إلا بعد أن يعلن ترامب عنها بصورة رسمية، وهو ما قد لا يحدث.

الحياة في عهد ترامب لم تكن تشبه من حيث طبيعتها الحياة في زمن جوزيف أديسون Joseph Addison، مؤلف مسرحية “كاتو”، حيث يجاهد البطل للدفاع عن الجمهورية الرومانية ضد يوليوس قيصر

ذهبت في اليوم التالي للقاء ترامب في المكتب البيضاوي عند الساعة الرابعة بعد الظهر. استهللنا اللقاء كما اعتدنا أن نفعل في لقاءاتنا السابقة، بالحديث عن إيران وكوريا الشمالية. واللافت هو أنّ معظم ما قاله ترامب يعود إلى زمن حملته الانتخابية، قبل أن يلقي سلسلة من الخطابات التي أظهرت التزامه بالتفكير الجمهوري السائد لجهة السياسة الخارجية. وتساءلت في نفسي ما إذا كان أعاد النظر في مسألة العرض الذي ينوي طرحه عليّ، إلا أنه أكّد بشكل قاطع على أنه ينوي الانسحاب من الاتفاق الإيراني. في المقابل، تجنّب الحديث عن القمة المرتقبة مع كيم جونغ أون، ووجدت صعوبة بالغة في تحليل هذا الإغفال. أمضينا الجزء الأكبر من الوقت في مناقشة رؤيتي لكيفية إدارة العمليات في مجلس الأمن القومي. وفي حين أنني لم أذكر برنت سكوكروفت Brent Scowcroft، كان النظام الذي تحدّثت عنه، والمعروف تماماً من قبل كيلي، مطابقاً للنظام الذي اعتمده سكوكروفت في عهد بوش الأب. أولاً، تقع على عاتق مستشار الأمن القومي مسؤولية عرض كافة الخيارات المتاحة على الرئيس، وتحديد إيجابيات وسلبيات كلٍّ منها. ثانياً، يقوم مستشار الأمن القومي، بعد اتخاذ القرار، بالحرص على أن يسلك هذا القرار طريقه بيروقراطيًّا. لاقى هذا الكلام صدى لدى ترامب، ومع أنه لم يعرض عليّ هذا المنصب بشكل مباشر، سألني قائلاً: “أتظن بأنك ترغب بالقيام بذلك؟”. وبدأت أتساءل ما إذا كان هذا الاجتماع الذي دام ساعة بكاملها سينتهي من دون نتيجة عندما دخلت مادلين ويسترهوت Westerhout  Madeleine [طُردت من منصبها عام 2019لتبلغ ترامب بأن لديه اجتماعاً آخر. فنهض من مكانه وحذوت حذوه، ثم تصافحنا فوق طاولة مكتب ريزولوت Resolute. بالرغم من انعدام الوضوح لجهة العرض” و”الموافقة”، أدركنا كيلي وأنا تماماً حقيقة ما جرى، على طريقة ترامب.

ما الذي دفعني إلى قبول هذا المنصب؟

على الرغم من التجارب التي أعدت سردها في هذا الكتاب، كانت أميركا تواجه بيئة دولية محفوفة بالمخاطر، وحسبت نفسي مدركاً تماماً لما ينبغي القيام به، لاسيما في ظلّ النظر القوية التي أملكها حول مجموعة واسعة من القضايا والتي طوّرتُها خلال عملي في الحكومات السابقة وفي القطاع الخاص. ماذا عن ترامب؟ لا يمكن لأحد أن يدّعي في تلك المرحلة، الجهل بالمخاطر المرتقبة، والوشيكة، ولكنني حسبت نفسي قادراً على التعامل مع تلك المسألة أيضاً. لعلّ الآخرين فشلوا لسبب أو لآخر. ولكن كنت أظنّ نفسي قادراً على النجاح. هل كنت على حق؟ تابعوا القراءة.

 

*نشر في الأصل بلغته الإنكليزية بعنوان: THE ROOM WHERE IT HAPPENED.
Copyright (c) 2020 by John Bolton
حقوق النشر بالعربية (c) شركة المطبوعات للتوزيع والنشر ش. م. ل.
جميع الحقوق محفوظة (c)

إقرأ أيضاً

بولتون (21): تحرّرت من المنصب بعدما اتهمني ترامب بالتسريبات!

جون بولتون، من أبرز صقور المحافظين في الولايات المتحدة، ومن دعاة تغيير النظام في إيران وسوريا وفنزويلا وكوبا واليمن وكوريا الشمالية من البلدان التي يعتبرها…

بولتون يتذكر (20): ترامب تلاعب بأوكرانيا لأغراض انتخابية

جون بولتون، من أبرز صقور المحافظين في الولايات المتحدة، ومن دعاة تغيير النظام في إيران وسوريا وفنزويلا وكوبا واليمن وكوريا الشمالية من البلدان التي يعتبرها…

بولتون يتذكر (19): ترامب يريد “سفّاحي” طالبان في البيت الأبيض

جون بولتون، من أبرز صقور المحافظين في الولايات المتحدة، ومن دعاة تغيير النظام في إيران وسوريا وفنزويلا وكوبا واليمن وكوريا الشمالية من البلدان التي يعتبرها…

بولتون يتذكر (18).. ترامب عن ماكرون: يخرّب كلّ شيء يلمسه!

جون بولتون، من أبرز صقور المحافظين في الولايات المتحدة، ومن دعاة تغيير النظام في إيران وسوريا وفنزويلا وكوبا واليمن وكوريا الشمالية من البلدان التي يعتبرها…